شفط الدهون فى مصر

عملية شفط الدهون بالليزر فى مصر

السبب فى تراكم الدهون والاصابة بالسمنة المفرطة

اى طعام نتناوله يكون به مقدار معين من الطاقة قد تكون هذه الطاقة كبيرة او قليلة على حسب المكونات التى يحتويها هذا الطعام , لذا فعند تناول الطعام الذى يحتوى على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية بدون بذل مجهود او حتى ممارسة للرياضة فأن الجسم يقوم بأخذ مقدار الطاقة اللازم لجعله يقوم بالوظائف الحيوية للجسم من تنفس وعمل للاعضاء الداخلية مثل القلب والرئتين وغيرها , ويقوم بتخزين باقى السعرات الحرارية على هيئة دهون بداخل الجسم من اجل استخدامها فيما بعد فى حالة قام الجسم بمجهود عضلى او مثلا بذل مجهود لكن ما يحدث هو عدم قيامنا ببذل اى مجهود او حتى ممارسة لاى نوع من انواع الرياضة مما يعنى عدم حرق تلك الدهون نهيك عن ان الجسم يقوم يوميا بتخزين المزيد من الطاقة على هيئة دهون !!!

والطامة الكبرى هى اننا وللاسف نتناول اطعمة ذات سعرات حرارية مرتفعة بنسب كبيرة ودونما وعى بما سيحدث , ويظل الجسم يخزن الطاقة وتتراكم الدهون فوق بعضها البعض بالاضافة الى تناول الاطعمة التى بها دهون كثيرة وخاصة الاطعمة التى بها دهون مشبعة والتى ايضا يقوم الجسم بتخزينها فى مناطق مختلفة من الجسم والتى منها الزراعين والفخذين والبطن والارداف وتختلف الاماكن الاكثرا تخزينا للدهون فيها فى المرأة منها فى الرجل , ففى المرأة يكون القدر الاكبر من الدهون مخزنا فى الارداف اما بالنسبة للرجل فأن الاماكن الاكثر تراكم للدهون فيها فهى البطن.

ويظل هذا الحال مستمرا ونظل نزيد فى الوزن الى ان نكتشف اننا مصابون بالسمنة المفرطة و فى هذه الحالة فأن الاجراء الانسب المقترح هو الذهاب الى دكتور رجيم من اجل ممارسة شاقة للرياضة و اتباع نظام غذائى معين قلما نسير عليها بأنتظام وهناك وفى بعض الحالات يوجد اشخاص يصلون الى الاصابة بالسمنة المفرطة مع عدم امكانية انقاص الوزن نظرا لعدم قدرتهم الكف عن تناول الطعام بكثرة وسرعة شعورهم بالاهاق الشديد فى حالة ممارسة الرياضة نهيك عن بطئ الحركة الذى يصلون اليه وبالتالى عدم قدرة الجسم على حرق الدهون الموجودة فى الجسم , للاسف معاناة شديدة , وفى هذه الحالة فأن الاجراء التالى المتبع هو الذهاب الى طبيب متخصص فى جراحات السمنة من اجل القيام بأجراء جراحة لانقاص الوزن مثل قص المعدة وغيره نهيك عن انه ربما يكون الشخص المصاب بالسمنة المفرطة قد ادت السمنة الى اصابته مرض السكرى !!

نعم لا تستغرب فالسمنة المفرطة لا تسبب الاصابة بمرض  السكرى وحدة وانما  الكثير من الامراض المزمنة والتى تسبب الوفاة والعياذ بالله.

وبالتالى قد يلجأ مصاب السمنة الى اجراء عملية تحويل مسار المعدة , والتى يتم فيها بأختصار تصغير حجم المعدة وتغير مسار الامعاء لتقليل درجة امتصاص الجسم مما ينتج عنه انقاص فى الوزن وعلاج لمرض السكرى النمط الثانى.

ازالة الدهون من الجسم

عملية شفط الدهون 

عملية شفط الدهون هى واحدة من العمليات الجراحية التى يتم من خلالها التخلص من الدهون الزائدة تحت الجلد وفى اى مكان من الجسم , هناك مواضع فى جسم الانسان تعرف بأنها اكثر الاماكن تخزينا للدهون وبالتالى اكثر الاماكن التى يتم سحب الدهون منها وهى:

الرقبة – اسفل الذقن – الثدى – الذراعين – الارداف – البطن – حول الركبة – منطقة الفخذ – حول مفصل القدم – سمانة الرجل.

ملحوظة مهمة جدا: عملية شفط الدهون ليست هى الوسيلة الفاعلة لانقاص الوزن الزائد كما يظن او يعتقد الكثير من الناس ولكن هدف العملية الاول هو التخلص من الدهون والشحوم الزائدة التى لا تستطيع ان تتخلص منها انت سواء عن طريق ممارسة الرياضة او حتى من خلال اتباع رجيم معين.

وبالتالى فأن افض النتائج المرجوة من عملية شفط الدهون يمكن الحصول عليها مع من لايعانون من السمنة المفرطة لذا فأن اصحاب الوزن المعتدل هم فقط من تظهر عليهم النتائج الايجابية لعمية شفط الدهون  لانهم لايعانون من السمنة المفرطة ولكنهم يعانون فقط من بعض التجمعات الدهنية  فى بعض الاماكن من السجم والتى لا يستطيعون حرقة بواسطة الرجيم او الرياضة.

وقد ينصح الاطباء من يقدمون على اجراء عملية سحب الدهون من الجسم ان يحافظوا على وزنهم فى الاشهر الاخيرة قبل العملية.

عملية شفط الدهون هى واحدة من العمليات التى يبحث عنها اصحاب الوزن الزائد من اجل انقاص وزنهم لكن هذه العملية يتم فيها سحب الدهون الخارجية فقط ونعنى بهذا الدهون التى تحت الجلد وليست الدهون الاخرى التى على الاعضاء والانجة الداخلية مثل الدهون التى على الكبد.

ولهذا فأن عملية شفط الدهون قد تكون جزء من الحل لكن الجزء الاخر يعتمد على شيئين الاول وهو اما اجراء عملية اخرى من عمليات جراحات السمنة مثل تكميم المعدة او عملية بالون المعدة.

والشئ الاخر هو ان تقوم بأجراء عملية شفط الدهون ثم تقوم ببذل مجهود مثل ممارسة الرياضة او اتباع نظام غذائى معين مثل الرجيم (حمية غذائية).

وتتم عملية شفط الدهون بواسطة عدة طرق.

تعتمد عملية شفط الدهون بالاساس على ازالة الدهون الثابتة الزائدة التى لا يتم حرقها من الجسم فى حالة السير على نظام غذائى معين او فى حالة ممارسة الرياضة.

الطرق التى يتم بها اذابة الدهون

ويتم اجراء عملية شفط الدهون من خلال حقن مادة بين ثنايا الجلد ومن خلال فتحة تقدر بحوالى واحد سنتيميتر وتعمل هذه المادة على اذابة الدهون , بالاضافة ان هناك انواع اخرى لاذابة الدهون منها الموجات فوق الصوتية او من خلال التفريغ الهوائى او بالليزر الى غير ذلك من الطرق الحديثة المتعارف عليها.

عملية شفط الدهون تتم من خلال عمل بعض الفتحات الصغيرة والتى تقدر بحوالى سنتيميتر واحد وفى عدة اماكن مختلفة من الجسم ويتم ادخال انبوب سحب الدهون فى تلك الفتحات و لقد تم اختيار تلك الفتحات بعانية شديدة من جانب الطبيب حتى لا تظهر تلك الفتحات وكأنها جروحا  ظاهرة بعد العملية .

وتتم ازالة الدهون من عدة اماكن مختلفة من الجسم منها الوجه والثدى والرقبة والارداف والزراعين والبطن واماكن اخرى ويستطيع دكتور جراحات السمنة سحب ما يقارب ثمانى لترات فى الجلسة الواحدة

هذا وبعد عملية شفط الدهون قد يحدث تعاريج ناتجة من ترسبات الدهون والحل لهذا الامر يكمن فى لباس ضاغط يرتدية المريض  بعد العملية لمدة تقارب ثلاثة اشهر على حسب الجزء الذى تم سحب الدهون منه.

الوقت المستغرق لاجراء عملية شفط الدهون:

الزمن الذى تستغرقه هذه العملية يصل من ساعة الى ساعتين ونوع التخدير قد يكون كلى او نصفى على حسب الحالة وعلى حسب المكان الذى سوف يتم سحب الدهون منه.

الوقت اللازم للتعافى والشفاء بعد العملية:

تستطيع مزاولة وممارسة حياتك الطبيعية بعد ثلاثة ايام والنتيجة النهائية تظهر اول ثلاثة اشهر.

ولعل بعض الناس يسال: كم ستظل اجسامنا بعد عملية شفط الدهون على تناسقها ورشاقتها ؟ هل تستغرق عام او اثنين او اكثر او هل نتائج عملية شفط الدهون سوف تستمر مدى الحياة ؟

والاجابة نعم قد تظل نتائج عملية شفط الدهون كما هى مدى الحياة بشرط ان تحافظ انت على نظام غذائى معين وممارسة الرياضة بشكل منتظم حتى تجعل من جسمك جسما رشيقا لا مجال لان تتكون فيه الدهون بكثرة وبالتالى يظل جسمك محتفظا بنتائج عملية شفط الدهون مدى الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *