جراحة المجازة المعدية بالصور

جراحة المجازة المعدية 2019

ما هى جراحة المجازة المعدية ؟

عملية تحويل مسار المعدة او جراحة المجازة المَعِدِيّة ( Gastric bypass surgery ) هى عباره عن عملية جراحية علاجية لمرضى السمنة المفرطة.
او بمعنى اخر هى عملية جراحية يتم اجرائها لمرضى السمنة المفرطة الذين اصبحت اوزانهم الزائدة تمثل لهم الخطر الاكبر الذى يهدد حياتهم كل يوم , وهذا نظرا لما تسببة السمنة المفرطة من امراض منها ( القلب – الضغط – سكرى النمط الثانى – دوالى الساقين – ضيق فى التنفس اثناء النوم ) الخ.
ومن هنا كانت عملية تحويل مسار المعدة  ( جراحة المجازة المعدية ) هى الحل الامثل بعد فشل الطرق التقليدية ( الرجيم – ممارسة الرياضة ) , وهذا من اجل انقاذ حاية المريض فى معظم الاحيان.

عملية تحويل مسار المعدة بالصور

كيف يتم اجراء جراحة المجازة المعدية ؟
يتم فى هذه العملية تقسيم المعدة الى جزئين ويتم توصيل كل جزء منهما بالامعاء.
او بمعنى اخر يتم عمل قص فى المعدة وتقسيمها الى جزء صغير جدا بالاعلى ويكون متصل بالمرئ ثم يتم توصيل هذا الجزء بالامعاء ( يعتبر هذا الجزء بمثابة معدة جديدة لكنها بحجم اصغر بكثير ) ويبقى جزء اخر من المعدة هو الاكبر قطعا ويتم توصيله ايضا بالامعاء نظرا لانه يحتوى على العصارة الهاضمة والتى لابد منها من اجل عملية هضم الطعام وبالتالى فان الجزء العلوى ( المعدة الجديدة ) يتم دخول الطعام لها من المرئ مباشرة ثم ينتقل الطعام الى الامعاء وفى الطريق وبعد حوالى واحد متر الى اثنين متر تقريبا تقابله العصارة الهاضمة والتى كانت قد خرجت من الجزء السفلى الكبير المتبقى من المعدة  لتتم عملية الهضم بداخل الامعاء  واذا اردنا ان نتصور او نرمز للعملية السابقة برمز فأن الحرف (Y) يناسب ما قلناه انفاً.
ولمزيد من التصور لعملية تحويل مسار المعدة شاهد هذا الفيديو.

لمن توصف هذه العملية ( جراحة المجازة المعدية ) ؟

يتم اجراء هذه العملية لمن يعانون من السمنة المفرطة ( بمؤشر كتلة جسم اكبر عن 40 ) او المصابون بسكرى النمط الثانى بسبب زيادة الوزن بشكل مفرط , او من لديهم زيادة فى ضغط الدم , انقطاع النفس الانسدادى النومى , وبعض الامرض الاخر مثل القلب ودوالى الساقين وغيرها.

ما هى فوائد عملية تحويل مسار المعدة ؟

الفوئد من جراحة المجازة المعدية كثيرة ومتنوعة منها علاج البدانة بشكل اكيد وسريع وصارم وبدون اى مجهود او رجيم او رياضة كذا الامر فأن هذه الجراحة تعالج الامراض المشتركة و الناتجة عن السمنة المفرطة , وفيما يلى نص مقتبس عن بعض الاحصائيات من موقع ويكيبيديا.

” أشارت معظم الدراسات الكبيرة لجراحة المجازة المعدية إلى فقدان 65-80% من وزن الجسم الزائد بالأشخاص الذين خضعوا للعملية.
أما النتائج الأكثر أهمية طبيًا فتشمل انحفاض هائل في الامراض المشتركة:  
يتم تصحيح فرط شحميات الدم في أكثر من 70% من المرضى.
يتوقف فرط ضغط الدم الأساسي في أكثر من 70% من المرضى، وعادة ما يتم تخفيض كمية الأدوية خافضة ضغط الدم عند الباقي. 
يتحسّن انقطاع النفس الانسدادي النومي بشكل ملحوظ مع فقدان الوزن وجراحة علاج البدانة قد يكون علاج لانقطاع النفس النومي وعادة ما يقلّ الشخير أيضًا في معظم المرضى.

يزُل مرض سكري النمط الثاني في ما يصل إلى 90% من المرضى، عادة ما يؤدي إلى مستويات طبيعية لسكر الدم من دون أي دواء، وأحيانًا في غضون بضعة أيام من الجراحة.”

اضرار جراحة المجازة المعدية

ما هى اضرار جراحة المجازة المعدية ؟
عملية تحويل المسار هى واحدة من عمليات علاج البدانة التى تندرج تحت مصطلح جرحات السمنة فتلك الجراحة ليست هى الجراحة الوحيدة التى تعالج السمنة المفرطة وهذا لان جراحات طب السمنة تشمل العديد من عمليات انقاص الوزن  مثل عملية شفط الدهون عملية تكميم المعدة , عملية حزام المعدة , عملية بالون المعدة بل وان عملية تحويل مسار المعدة يوجد منها عدة انواع , فعلى سبيل المثال هناك عملية تحويل مسار المعدة المصغر وهى الاحدث او هى التحديث الاخير لعملية تحويل مسار المعدة , إذ ان عملية تحويل مسار المعدة تعتبر من اعقد العمليات الجراحية بل ودرجة خطورة العملية مرتفعة نسبيا.
هذا لانها تعتبر عمليتين فى عملية واحدة وتحويل مسار المعدة فى حد ذاته يؤدى الى سوء امتصاص كبير مما يجعل الجسم يفقد العديد من الفيتامينات المهمة التى يحتاجها وبالتالى فلابد من تعويض هذا الفقد من خلال تناول تلك الفيتامينات مدى الحياة.
بالاضافة الى بعض المضاعفات الاخرى التى لا يتحملها بعض المرضى , لذا كان لازاما على الاطباء التعديل على هذه العملية حتى تتناسب مع الجميع وحتى تقل نسبة خطورتها , وهذا بالفعل ما حدث وكانت النتيجة ان تم تطوير تلك العملية فى العصر الحديث واصبحت تسمى بمسمى عملية تحويل المسار المصغر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *